ذلَّ من يغبطُ الذليلَ بعيشٍ . . . . ربَّ عيشٍ أخفَّ منه الحِمامُ
والذلُّ يظهرُ في الذليلِ مودةً . . . . وأودُّ منهُ لمن يود الأرقمُ
وشرُّ الحِمامين الزؤامين عيشةٌ . . . . يَذلُّ الذي يختارُها ويُضامُ
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
نَفْسُ الكَرِيـمِ عَلَـى الخَصَاصَـةِ وَالأَذَى
هِي فِي الفَضَـاءِ مَـعَ النُّسُـورِ تُحَلِّـقُ
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
لا تخضعَنْ رَغَباً ولا رَهباً فما المر . . . . جوُّ المرجو والمخشيُّ إِلا اللّهُ
ما قد قضاهُ الَّلهُ ما لكَ من يدٍ . . . . بدفاعهِ وسواهُ لا تَخْشاه
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
كلابٌ للأجانبِ همْ ولكنْ . . . . على أبناءِ جلدتهمْ أسودُ
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
وقاُلوا : تَوَصَّلْ بالخضوع إِلى الغِنى . . . . وما عملوا أن الخضوعَ هو الفقرُ
وبيني وبين المالِ بابان حرَّما . . . . عليَّ الغنى : نفسي الأبيةُ والدهرُ
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
لا ترضَ بالهونِ في خِلٍّ تعاشَرُه . . . . فلن ترى غيرَ جارِ الذلِّ مهتضما
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
عش عزيزا أو مت و أنت كريم بين طعن القنا و خفق البنود